منتديات العوامرة - بني رشيد

منتديات العوامرة - بني رشيد (http://www.al-awamerah.com/vb/index.php)
-   منتدى الحوار والنقاش الهادف (http://www.al-awamerah.com/vb/forumdisplay.php?f=6)
-   -   فن الحوار والنقاش (http://www.al-awamerah.com/vb/showthread.php?t=2049)

أبو بدر العويمري 04-16-2012 08:42 AM

فن الحوار والنقاش
 
بسم الله الرحمن الرحيم


فن الحوار والنقاش الهادف








قد يكون حسن النقاش والمحاوره موهبه وفــــن عند البعض ، ولكن بالإمكان اكتسابه

من خلال احتكاكك مع الأقلام المتحاورة (فمرة تلو مرة ..ستقارع عمالقة الحوار)
وتصبح من مجيدين هذا الفن ..... في منتديات العوامرة -بني رشيد....



1- وقبل أن تبدأ في المناقشة ..(بسم الله الرحمن الرحيم ) وتوكل على الله وأدعه أن يوفقك إلى الخير .

2- إقرأ القضية جيداً قبل المناقشة و إذا لم تستوعبها أقرأها مراراً وتكراراً..حتى تستطيع
أن تبدي رأيك فيها .

3- حاول أن تكتب رأيك قبل أن تقرأ ردود المناقشين للموضوع حتى لا تتأثر بأرائهم .

4- حاول التسلسل والتدرج في طرح الفكرة ، و لا تعيد طرح الفكرة أكثر من مرة تعدد
الأساليب والفكرة واحدة .

5- حاول بقدر المستطاع بأن لا يكون رأيك متأثر بأحد الأمور الخارجة عن
الموضوع (كشخصية الكاتب - أو طريقة كتابته وعرضه - أو لون أو خط أو
غير ذلك ) .

6-حاول أن تكون كلماتك مفهومه للقرأ وبأسلوب أدبي محنك..(وهناك البعض قد تصلك أفكاره وطرحه الشيق
بسلاسة وقوه في نفس الوقت على الرغم من أنه أستخدم لهجته العامية في المناقشة ).

7- رائع أن تستشهد خلال مناقشتك بآيات الله الحكيمة أو من سنة المصطفى عليه
أفضل الصلاة والسلام ((ومهم جداً أن تتأكد من صحة المصدر ..ويحب ان تكتب
رقم الأية والسورة ؛؛ أو الراوي واسم الكتاب الذي يضم الحديث )) أو من واقع
الحياة بقصص أو تجارب .

8- بعض المناقشات تتطلب منك في نهايتها أن تستخلص رأيك بكلمات قليلة تعبر
فيها عن وجهة نظرك .

9- إن كانت القضية تتطلب حلول ..أطرح حلول من واقع مجرب أو حتى لو كانت
من خيالك ترى من الممكن تحقيقها .

10- البعد كل البعد عن تجاوز الأدب وانعدام الإحترام بينك وبين المتحاورين مهما
كانت الظروف أو الأسباب .. (وإلا فالصمت خير لك لكي لاتندم على كلمات قد
قلتها لحظة غضب ) .

11- إذا وجدت من له وجهة نظر تخالف وجهة نظرك ويحاول أن يستفزك أو يثير المشاكل ..
حاول أن تفهمه بأسلوب هادئ (حتى ولو كنت تشتاط غيضاً )
ننا لسنا في ساحة معركة وهذه مجرد قضية طرحت للحوار .. وليس من الضروري
بأن ينتهي الحوار بإقناع أحد الأطراف بالرأي الأخر و يبقى لكل أنسان قناعاته وأرائه .

12- لاتنقص من قدر نفسك لأنك ترى أغلب المناقشين يعارضون رأيك ؛ إن كنت
مقتنع بهذا الرأي فالناس ليسوا طبقة واحده في التفكير ويختلفون في أمور شتى ..
فالذي يعجب شخص قد لايعجب الآخر .










أبوهندي 04-16-2012 04:52 PM

http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:A...5B4LJbDyyzDUey

أبو يوسف 04-17-2012 12:57 PM


لاهنت ابو بدر على الموضوع الرائع ولمميز

ابو سامي 04-25-2012 08:15 AM

يعطيك العافيه على الموضوع الرااائع والمميز

اسد عبس 04-26-2012 05:06 PM

مشكووووو على النقل الرائع

ابو ماجد 07-04-2012 01:57 AM

يعطيك ألف عافيه

http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:A...5B4LJbDyyzDUey

الفارس 07-04-2012 09:41 PM

http://forum.nooor.com/imgcache/114699.imgcache.gif

سالم العويمري 07-05-2012 12:37 AM

موضوع رائع مشكور الله يعطيك العافيه ابو بدر


الساعة الآن 10:15 AM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2026 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. .

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010